تملك العقارات في تركيا للأجانب | بين الإقامة العقارية والجنسية التركية

تملك العقارات في تركيا للأجانب | بين الإقامة العقارية والجنسية التركية

الاستثمار العقاري
تملك العقارات في تركيا للأجانب | بين الإقامة العقارية والجنسية التركية

تملك العقارات في تركيا للأجانب أصبح رغبة لكثير من المستثمرين الأجانب؛ لما تتميّز به تركيا من استقرار وأمان فضلاً عن متانة الاقتصاد، والتنوع الثقافي والاجتماعي، فغدت تركيا قبلة الاستثمار العقاري ووجهة لا يستهان بها على مستوى العالم.

وارتفعت نسبة المبيعات العقارية للأجانب في تركيا، حسب وكالة الأناضول، في العام الماضي مسجلة 41.3 ألف وحدة سكنية على الرّغم من جائحة كورونا.

وفي المادة 35 من القانون التركي - المختص بحق الملكية – فإنّ للأجنبيّ الحقَّ بالتملّك في أيّ نوع من أنواع من العقارات داخل البلاد.

العقارات التي يمكن تملكها في تركيا للأجانب

يحقّ للأجانب في تركيا تملّك جميع أنواع العقارات: (عقارات سكنية، تجارية، أراضٍ، مزارع، عقارات صناعية، مبانٍ تعليميّة...إلخ).

ويجب ألّا يتجاوز مجموع ما يمتلكه الأفراد الأجانب 10% من مساحة المنطقة، وألّا يتجاوز مجموع مساحة ما يستطيع أن يمتلّكه الفرد الواحد منهم في جميع مدن تركيا على 30 هكتاراً، أي 300 دونم.

وقدد حدّد القانون التركي الملكية لعدد قليل من حملة الجنسيات مثل السورية والكورية الشمالية، كما منع بعض المناطق لجنسيات أخرى مثل المناطق الحدودية على اليونانيين والروس، وبعض أنواع الأراضي على المصريين مثلاً، لكنه بالمجمل سمح بتملك معظم أنواع العقارات كما في حالة تملك العراقيين في تركيا.

 

مميزات التملك في تركيا للأجانب

  1. الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية المميزة في تركيا، تجعل الاستثمار العقاريّ في تركيا نشاطاً ناجحاً واستراتيجيّاً، إلى جانب ذلك يعدُّ خِياراً جيّداً للأسر التي تبحث عن الاستقرار والأمان.
  2. المميزات العديدة التي يحصل عليها الأفراد على كلِّ الأصعدة الاجتماعيّة والصحيّة والتعليميّة تجعل من الاستقرار والتملّك في تركيا خِياراً ممتازاً لكثير من الأجانب والوافدين.
  3. موقع تركيا المميز؛ حيث تتوسّط تركيا قارّات العالم الثلاث، فهي تقع قرب الدّول العربيّة ودول الاتحاد الأوروبي وآسيا، وهذا يكسب العقارات في تركيا أهميةً كبيرة، ويسهم في سهولة تنقُّل الأفراد الأجانب من وإلى تركيا خلال ساعات معدودات.
  4. الإقامة العقارية: يمكن للأشخاص الذين يملكون عقاراً في تركيا التقدّم بطلب الحصول على إقامة عقارية داخل تركيا، مهما كانت قيمة العقار الذي يشتريه المواطن الأجنبي.
  5. الجنسية التركية: يمكن لمالك العقارات التي تبلغ قيمتها أكثر من 250 ألف دولار التقدّم بطلب للحصول على إقامة المستثمر ومن ثم الجنسية التركية فوراً له ولأسرته.
  6. تعدُّ أسعار العقارات في تركيا مناسبة ورخيصة، مقارنةً مع كثير من دول العالم.
  7. الجودة العالية والفخامة التي تمتاز بها العقارات التركية، والتي تتجسّد في خيارات المجمَّعات السكنيّة والتجاريّة الفاخرة.

 

الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا، هي إقامة قصيرة الأجل (سنة واحدة قابلة للتجديد)، تمنحها السلطات التركية للأجنبيّ الذي يتملّك مالاً غير منقول (عقاراً سكنيّاً) شريطة استخدامه لغرض السّكن.

 

الأوراق اللازمة للإقامة العقارية في تركيا

من أجل الحصول على هذا النوع من الإقامات في تركيا، يتوجب على الأجنبيّ صاحب العقار أن يظهرَ لمديريّة الهجرة في تركيا ما يلي:

  1. سند ملكية العقار (الطابو).
  2. تأمين الزلازل (DASK).
  3. جواز سفر صالحاً لمدّة لا تقلّ عن 6 أشهر.
  4. الرقم الضريبي.
  5. التأمين الصحّي العادي.

 

شروط الجنسية التركية للمستثمرين في العقارات التركية

  • شراء عقار أو عدة عقارات بقيمة أكثر من 250 ألف دولار.
  • الاحتفاظ بملكيّة العقار لمدّة لا تقلّ عن 3 سنوات.
  • أن يكون لديك سجل جنائيّ نظيف.

تملك العقارات في تركيا للأجانب

نقاط مهمة عند شراء عقار في تركيا

  • التأكّد من صحّة تسجيل العقار عند البلديّة وعند دائرة الطابو، أي أنْ يتأكدَ المشتري أنّ العقار لديه رخصة رسميّة لدى البلديّة، وأنّه غير مخالف، ويتأكّد من أنّ العقار ليس مقيَّداً بأيّ رهن أو حجز أو دَين.
  • اختيار الموقع المناسب، وأخذ قربه من مكان العمل بعين الاعتبار.
  • تحديد الميزانية المتاحة؛ حتى يتمكّن من اختيار المنطقة والمساحة المناسبة والملائمة.
  • المعرفة الجيّدة بتفاصيل العمليّة الشرائيّة والمستندات والأوراق المطلوبة.
  • التّحقّق من أهليّة البائع القانونيّة، والتأكّد من أنّه يمتلك الحقّ القانونيّ للبيع.
  • التّأكّد من عدم وجود أيّ مالك أو مشترٍ آخر للعقار أو ورثة.

 

الاستثمار العقاريّ في تركيا أحد أهمّ الخيارات الشخصيّة والأسريّة والتجاريّة الناجحة، فهو استثمار استراتيجي له مكاسب اجتماعية واقتصادية، ناهيك عن حصول المستثمر الأجنبي على الإقامة العقاريّة وفرصة الجنسية التركية التي يطمح إليها كثيرون.

 

إذا وُجدت لديكم أية استفسارات بخصوص هذا الموضوع، أو غيرها مما يتعلّق بالتملّك والاستثمار العقاريّ في تركيا، فسيكون فريق تراستاس العقارية سعيداً بتقديم أفضل مشورة عقارية لكم، تواصلوا معنا الآن.

تحرير: تراستاس العقارية ©

المصدر: TRT

لديك استفسار عن العقار؟

سنكون سعداء بتقديم استشارة مجانية لمساعدتك!

Image Description

Comments