عائدات المجمعات في تركيا | معلومات دقيقة وواضحة

عائدات المجمعات في تركيا | معلومات دقيقة وواضحة

الاستثمار العقاري
عائدات المجمعات في تركيا | معلومات دقيقة وواضحة

عائدات المجمعات في تركيا ليست إلّا غيضاً من فيض السمات الحضارية التي تجعل من تركيا مقصداً لطالبي الرفاهية والفرص الاستثمارية، إضافة إلى جودة التعليم على المستوى العالمي، والتي جعلتها حاضنة لآمال وطموحات الكثيرين القادمين إليها.

تحتلّ تركيا مركزاً متقدّماً كأحد أغنى الدول بما تملكه من معالم سياحيّة، والذي مكّنها من نيل المرتبة السادسة عالمياً بوصفها أفضل مكان يكون التوجّه إليه للسياحة، عدا عن تميّزها بطابعها الخاص في مجالات أخرى مختلفة من الحياة.

فتضرب أكباد الإبل طلباً للعلم والاستثمار إلى تركيا التي تستقبلهم مهيّئة لهم سبل الراحة عبر نظام العائدات، فما عائدات المجمعات في تركيا، وما ضوابط عملية اقتضائه وتوزيعه؟

1-  ما عائدات المجمعات في تركيا

 

أ‌-     فائدة عائدات المجمعات في تركيا

تركيا ذات طابع حضاري لا يرضى إلّا بتوفير الخدمات للمقيمين في أراضيه، وذلك بشكل مستمرّ من دون انقطاع، فكان نظام العائدات ليتيح المجال أمام المجمعات في إدارة ما يقدّمونه من خدمات ويطلبونه من عائدات.

وتحصل حال امتلاكك عقاراً في أحد المجمّعات على الحق في الاستفادة من الخدمات الترفيهية المتنوّعة مقابل عائدات المجمعات في تركيا، والتي تجعل حصولك على الخدمات تكتسب صفة الاستمرارية ما دمت تدفع عائداً مقابلها.

 

ب‌- احصل على الخدمات مقابل رسومها (العائدات)

تحصل لكونك أحد ملّاك عقارات المجمعات على ميزة الاستفادة من الخدمات العامة والخدمات الترفيهيّة وذلك على نحو مستمرّ، مقابل تسديد الرسوم المطلوبة منك بشكل دوري، والتي يتمّ تسميتها عائدات المجمعات.

ولهذا السبب فإنّ عائدات المجمعات التي تدفعها ليست إلا تلبية لحاجات إنسانية تنتظر منك تلبيتها، ومن هنا تبرز أهمية توضيح معنى عائدات المجمعات في تركيا، من خلال توضيح الحاجات، والتي نقسمها في هذا المقال إلى حاجات ضرورية وأخرى ترفيهية

 

ج- حاجات ضرورية ينبغي العمل عليها وفقاً للقانون في تركيا

وهي حاجات ينبغي تلبيتها بموجب القانون، عدا عن ضرورة تلبيتها من أجل المحافظة على حدّ أدنى من الرفاهيّة، والتي لا يليق ببلد ذي حضارة مثل الحضارة في تركيا التنازل عنها.

 ويطلق على الخدمات التي تلبي هذه الاحتياجات خدمات عامّة يجب أن تقدّمها كلّ المجمعات في تركيا متضمّنة خدمات الصيانة والنظافة والأمان.

 

د- حاجات ترفيهية إلى مزيد من الراحة وسهولة الحياة

حرص تركيا على وجود حد أدنى من الخدمات التي توفرها إدارات المجمعات مقابل عائدات، لا يعني أنّه يوجد حد أعلى مسموح به من الرفاهية التي يمكن تقديمها من قبل إدارات المجمعات.

إذ منح القانون الحرية للملّاك في اختيار الخدمات الترفيهية التي تناسبهم وتلبي تطلّعاتهم، مثل: خدمات المسابح والحدائق والأندية الرياضيّة والساونا، وذلك وفق ضوابط محددة.

 

هـ- دعم رفاهية المجمّعات عبر هرم ماسلو للحاجات

تتيح قابلية تغيير قيمة العائدات من فترة إلى أخرى وفق ضوابط معيّنة إمكانيّة تدرّج إدارات المجمّعات في الخدمات التي تقدمها، وهنا تبرز أهميّة اطّلاع هذه الإدارات على هرم ماسلو للحاجات.

حيث يصنّف الهرم حاجات الانسان ضمن مستويات تدفع الإنسان إلى القيام بنشاط ما، والتي يتدرّج بينها الإنسان من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى عند تلبية المستوى الأدنى، فلا يعمل مثلا الانسان على تلبية حاجاته الاجتماعية قبل تلبية حاجاته الفيزيولوجية.

عائدات المجمعات في تركيا

2-  شفافية ذات مصداقية في اقتضاء وتوزيع عائدات المجمعات في تركيا

برزت تركيا بحضارة ذات طابع مميز، وقد انعكس على وجود ضوابط تحكم طريقة احتساب عائدات المجمعات من أجل تحصيلها وتوزيعها بصورة شفافة.

 

أ‌-     تخطيط عائدات المجمعات من أجل خدمات محققة

   يمثّل مشروع التشغيل جدولاً حسابيّاً يوضّح المصاريف التقديرية التي على المجمع دفعها لقاء ما يتلقاه من خدمات، وبالتالي تتحدّد عن طريقه عائدات المجمعات المطلوب جمعها.

إلّا أنّه يشترط أخذ موافقة مجلس المالكين (مجلس يتمّ انتخابه ديمقراطيّاً من قبل المالكين لعقارات المجمع) على توقعات إدارة المجمع لقيمة العائدات.

حيث إن موافقة مجلس المالكين هو ما يكسب العائدات صفة الإلزاميّة (يجري فرضها على جميع مالكي العقارات في المجمع)، ويكون اقتضاء هذه العوائد من المالكين وفق قواعد واضحة تحدد المبلغ الذي يدفعه كلّ واحد من المالكين.

 

ب‌- اقتضاء عائدات المجمعات

يجدر بك عند اتخاذك القرار الاستثماري أن تتعرّف على العائدات المتوقّعة بخصوص الخيارات المحتملة، وما ستحصل عليه مقابلها من خدمات.

ويوجد عوامل متنوعة يحكمها قانون الملكية الطابقية تضطلع بدور مهم في تحديد العائدات المطلوبة منك حال قررت الاستثمار في المجمعات السكنية في تركيا، ومن هذه العوامل:

  • المنطقة: تختلف العائدات من ولاية إلى أخرى، وذلك حتّى لو تشابهت بقية العوامل الأخرى.
  • الانتماء: يوجد اختلاف بين العائدات المطلوبة من الشقق السكنية الموجودة ضمن مجمعات عن العائدات المطلوبة خارج المجمعات.
  • الخدمات: تختلف العائدات المفروضة على الشقق السكنية باختلاف الخدمات المقدّمة لها، فكلّما زادت الخدمات زادت العائدات المطلوبة.

تختلف طريقة حساب العائدات المطلوبة من كلّ واحد من الملّاك باختلاف نوع الخدمات (عامّة أم ترفيهيّة)، فتتوزّع قيمة العائدات لقاء الخدمات الترفيهية بين الملّاك وفق مساحة عقاراتهم، أما العائدات المطلوبة لقاء الخدمات العامة فيكون اقتضاؤها بين الملّاك بالتساوي على كلّ شقّة.

 

ج- توزيع عائدات المجمعات

لا يقلّ التوزيع المدروس والعادل لعائدات المجمعات في تركيا أهميّة عن اقتضائها بطريقة مدروسة وعادلة، بل حتى أنّه أكثر أهميّة، فمن دونه يكون تحصيل العائدات مجرّد هدر في موارد الملّاك للعقارات.

التوزيع المدروس قد يحقق لك رفاهية وكفاءة أكبر مما كنت ستحصل عليها فيما لو أنفقت قيمة العائدات بنفسك، وهنا يبرز أهميّة اختيار الإدارة المناسبة وذات القدرة والكفاءة في إدارة العائدات.

تضع إدارات المجمعات ضمن خطّتها المستقبليّة أحكاماً خاصّة بها لتوزيع العائدات التي تحصّلت عليها، وإلّا يكون التوزيع وفق قانون الملكية الطابقيّة المادة 20، والتي حددت نسباً ثابتة لتوزيع العائدات لا تختلف مع اختلاف حجم المجمع أو ما يقدّمه من المرافق والخدمات، وهذه النسب بالشكل التالي:

موارد الصيانة والطاقة يكون لها 25%، وكذلك إدارة المجمع يكون لها 25%، أمّا طاقم العمل يكون له 50%، وبهذا يكون هناك حافز لدى مختلف العاملين وإدارات المجمعات لتقديم ما يلزم، وذلك على اعتبار أنّهم يكونون عرضة للفصل حال تقصيرهم.

 

3-   ختاماً

تركيا بلد غنيّة بالفرص الاستثمارية، لكن وضح هدفك الاستثماري قبل البدء بالاستثمار، ذلك أنّه بناء عليه تتخذ قراراتك الاستثمارية، وتعدّ العائدات من أبرز العوامل التي تحتاج إلى وضعها بعين الاعتبار عند اتخاذك القرار الاستثماري.

فمثلاً إذا كان هدفك من الاستثمار التمتّع بدرجات عالية من الرفاهية، فعندها تكون مستعدّاً لدفع عائدات مجمعات بمبالغ مرتفعة، أمّا إذا كان هدفك الاستثماري شراء شقّة لإعادة تأجيرها بسعر منخفض، فإنّك ستحرص على أن تكون قيمة العائدات منخفضة.

 

تحرير: تراستاس العقارية ©

المصادر: ويكيبيديا، ترك برس، دليلك في تركيا

 

لديك استفسار عن العقار؟

سنكون سعداء بتقديم استشارة مجانية لمساعدتك!

Image Description

Comments