شراء الشقق في تركيا داخل مجمع أم في بناء عادي | أيهما أفضل؟

شراء الشقق في تركيا داخل مجمع أم في بناء عادي | أيهما أفضل؟

الاستثمار العقاري
شراء الشقق في تركيا داخل مجمع أم في بناء عادي | أيهما أفضل؟

تميّز بالاستثمار عن طريق شراء الشقق في تركيا، وتمتّع بمعالمها الطبيعية والتاريخيّة التي تستقطب السيّاح من أماكن مختلفة حول العالم، واقبل هديّتها النابعة من كرم ضيافتها للمستثمرين الأجانب، حيث إنّها تتيح لهم (وفق شروط معيّنة) الجنسيّة التركيّة التي تمنحهم إمكانية الوصول إلى مزيد من الفرص.

وكذا فقد قدّمت تركيّا مشروعات تخدم تطوير بنيتها التحتيّة المتقدّمة، وبنت علاقات واتفاقيّات دوليّة داعمة للاستثمار في تركيّا، ومن أبرز الاستثمارات في تركيّا الاستثمار العقاري الذي يعدّ من الاستثمارات الآمنة قليلة المخاطرة على الرغم من ربحيّتها بسبب إمكانيّة الاستفادة منه أو تأجيره وبيعه بسعر أعلى من سعر الشراء.

على أيّة حال فإنّ للاستثمار العقاري في تركيّا أنواعاً مختلفة، وسنركّز في هذا المقال على توضيح الاختلاف بين تملك عقار في مجمعات سكنيّة وعقار في مبنى عادي.

 

1-  تصنيف شراء الشقق في تركيا

من المهم قبل أن تبدأ الاستثمار في شراء الشقق في تركيا أن تدرك تصنيفات العقارات المتنوّعة، فالعقار السكني ليس إلّا أحد أنواع العقارات، ثمّ تدرك الاختلاف بين الشقق ضمن مجمّعات سكنيّة عن الشقق ضمن مبنى مستقلّ.

 

أ‌-     أنواع العقارات باختلاف الغرض منها

  • العقار التجاري: هو العقار المخصص لممارسة الأنشطة التجاريّة، والذي يمكن أن يكون محلّاً تجاريّاً، أو مكتباً أو ما شابه، ولا يشترط أن تمارس النشاط التجاري بنفسك؛ إذ يمكن أن تشتريه ثمّ تؤجّره ليعمل غيرك من خلاله.
  • الأرض الزراعيّة: وهي الأرض المخصصة للعمل عليها في الزراعة وتربية المواشي.
  • الأرض للبناء: وهي الأرض التي يكون شراؤها بهدف البناء عليها، والذي يمكن أن يكون بناءً تجاريّاً أو سكنيّاً.
  • العقار السكني: الغرض من شراء هذا العقار هو السكن فيه، أو تأجيره لمن يسكن فيه، وله أشكال مختلفة، مثل الشقة والفيلّا.

 

ب‌-  تصنيف العقارات وفق موقعها

يتميّز الاستثمار العقاري في تركيّا عن غيره من البلدان حول العالم، وكذلك يوجد اختلاف في العقارات بين المدن ضمن تركيّا، فمثلاً تختلف الشقق المخصصة للسكن في اسطنبول عن أنطاليا، أنقرة، بورصة، إزمير، كوجالي، أضنة…

بل حتّى يختلف الاستثمار العقاري ضمن المدينة الواحدة، فمثلاً يختلف الاستثمار في عقار تجاري ضمن سوق باسطنبول عن عقار تجاري في ضواحي هذه المدينة من حيث رأس المال المطلوب لشراء العقار والعائد الناجم عنه، ويختلف سعر الشقّة الموجود بالقرب من مركز المدينة عن الشقّة الموجودة في الضواحي.

 

ت‌-  تصنيف الشقق وفق تبعيّتها

يختلف الاستثمار عن طريق شراء الشقق في تركيا في حال كان يتبع إلى المجمّعات السكنيّة، عما إذا كان في مبنى عادي.

وبالتالي قد تصيبك الحيرة في اختيار الاستثمار الأفضل لك، كما يقال: "إذا أردت أن تحيّره خيّره" ولكنّ تقلّ هذه الحيرة عندما تكوّن وجهة نظر بناء على إدراك الاختلافات بين مزايا وعيوب كلّ من المجمّعات السكنيّة والمباني المستقلّة، فيسهل عليك اختيار العقار السكني المناسب، وهذا ما نناقشه في الجزء التالي.

 

2-  اختلاف مميزات شراء الشقق في تركيا ضمن مجمّعات سكنيّة عن مبنى عادي

 

أ- مميزات المجمعات السكنية

  • تتميّز المجمّعات بأنّها تدعم ساكنيها بالإحساس في الأمان، من خلال توفيرها الحرّاس للمجمّع ككل، علاوة على وجود حراسة لكلّ عمارة.
  • تهتمّ المجمّعات بالأمور الجماليّة، فتتّسم بمظهر حضاري ينسجم فيه التصميم الهندسي للأبنية الموجودة داخله، وتوفّر مساحات خضراء تجعل من التواجد في هذه المجمّعات مدعاة للإحساس بالراحة والتمتّع بمنظر المجمّع الأنيق.
  • تتّسم المجمّعات بالهدوء الذي يفضّله الكثيرون، حيث عادة تكون هذه المجمّعات بعيدة عن ضوضاء المدينة.
  • توفّر المجمّعات خدمات ترفيهيّة متنوّعة يستطيع القاطنين فيها الاستفادة منها بما يغنيهم عن الخروج من المجمّع، فكلّما زادت الخدمات التي يقدّمها المجمّع كلّما قلّت حاجة القاطنين فيها إلى الخروج منها.

 

ب- مزايا شراء عقار سكني في مبنى عادي

  • يوجد تنوّع في الخدمات التي يمكن الحصول عليها ضمن منطقة المبنى العادي، حيث أنّ مقدّمي الخدمات فيها لا يحتاجون إلى الاتفاق وأخذ موافقة إدارة ما مثل إدارة المجمعات، وهذا يجعل الخدمات متنوّعة في نوعها وجودتها وسعرها.

وبالتالي يكون لديك خيارات متنوّعة يمكنك الاختيار منها ما يناسب احتياجاتك الشخصيّة.

  • تتميّز العقارات خارج المجمّعات بأنّها أقلّ ثمناً مقارنة بالعقارات ضمن المجمّعات، ممّا قد يجعلها الخيار الأنسب إذا لم يكن الخيار المتاح الوحيد لفئة من الناس التي لا تستطيع شراء أو استئجار شقّة ضمن المجمّع.
  • إذا كنت تفضّل العيش بالقرب من مركز المدينة فإنّ الشقّة في المبنى العادي تعدّ مناسبة، ولا سيما أنّها تسهّل عليك الوصول إلى المواصلات المختلفة.

شقق اسطنبول

3- اختلاف عيوب المجمّعات السكنيّة عن المبنى العادي

على الرغم من المزايا التي تتمتّع بها كلّ من المجمّعات السكنيّة والمباني العادية، إلّا أنّ لكلّ منهما عيوبه:

 

أ‌-     عيوب في المجمعات السكنية

  • تقيّد المجمّعات بالشروط التي تضعها إدارتها والمتعلّقة بالخدمات المقدّمة، يحدّ من توفيرها لكافّة الخدمات، لذلك فإنّ المقيمين لا يجدون خدمات داخل مجمّعهم إلّا ما توفّره أو تسمح به الإدارة.
  • تقيّد المجمّعات بالشروط التي تضعها إدارتها والمتعلّقة بالمستفيدين من الخدمات المقدّمة، فإذا قرّرت الإدارة حصر الخدمات للمقيمين، فعندها لا يستطيعون إشراك ضيوفهم وأقاربهم للاستفادة من الخدمات الموجودة ضمن المجمّع.
  • تكلفة العقار في المجمّع تعدّ مرتفعة نسبيّاً، وهذا عدا عن رسوم العائدات التي يتمّ دفعها مقابل الخدمات، بغضّ النظر عن مدى حاجتك واستفادتك من الخدمات المقدّمة، والتي تختلف بين المجمّعات.
  • يتطلّب التنقّل من المجمّعات إلى مركز المدينة إمضاء وقت طويل نسبيّاً في المواصلات، حيث عادة يتمّ بناء المجمّعات بعيداً عن مركز المدينة نظراً لحاجتها إلى مساحات كبيرة لبنائها.

 

ب‌-  عيوب السكن في مبنى عادي

  • صعوبة إيجاد مكان لركن السيارة أمام منزلك إذا لم تكن تملك مرآباً خاصّاً، وذلك للازدحام الذي قد تجده في منطقة إقامتك.
  • الضوضاء الموجودة في منطقة إقامتك بسبب الازدحام والحركة قد تجدها مزعجة.
  • لا يكون هناك مراعاة لوجود أماكن خضراء في منطقة السكن مثل التي لدى المجمعات.

 

كان هذا بالمجمل وصفاً لمميّزات الشقق السكنيّة في المجمعات السكنية والأبنية العادية وعيوبها، ويبقى هناك تفاوت في المزايا والعيوب بين المجمّعات السكنيّة، وتفاوت في المزايا والعيوب بين المباني العاديّة، وبالتالي فمن المهم استشارة أهل الاختصاص والخبرة داخل سوق العقارات في تركيا عند الشراء.

تحرير: تراستاس العقارية ©

المصادر: دليل تركيا الصناعي، دليل العرب في تركيا.

لديك استفسار عن العقار؟

سنكون سعداء بتقديم استشارة مجانية لمساعدتك!

Image Description

Comments