مميزات تحصل عليها عند شراء عقار في اسطنبول

مميزات تحصل عليها عند شراء عقار في اسطنبول

الاستثمار العقاري
مميزات تحصل عليها عند شراء عقار في اسطنبول

 

كل عوامل النجاح الاستثماري، والجذب السياحي،  تحُلّ في إسطنبول، إنها اسطنبول السياحة، والتعليم ، والحضارة، والتاريخ، والجغرافيا، والمال، والجمال، والدواء للداء، هناك تشتاق الأرواح لنسيمها العليل، وتحن الأفئدة لجمال حللها الخضراء؛ التي تزين السهل والهضبة والجبل.

 الوجهة المفضلة لطلاب العلم والثقافة، والخيار الأمثل لعشاق الإقامة والسياحة، والملاذ الآمن، والمستقبل المشرق لرواد المال والأعمال، سيول الوافدين من أقطار العالم لا تتوقف، وفيضانات الزائرين من سائر البلدان لا تنضب ، إنها نبض الحياة- لمن يعشق الحياة- بكل ما يعنيه المعنى الحقيقي للحياة.

سنحاول هنا استعراض بعض مميزات جانب من الجوانب النجاح الاستثماري في تركيا، وهو الاستثمار العقاري، وما الذي ستحصل عليه من مميزات تحفزك على الاستمرار حال قررت شراء عقارك في اسطنبول التركية.

الجنسية التركية والأرباح المحققة أبرز ملامح النهضة المشجعة للاستثمار العقاري في تركيا

البيئة الاستثمارية في تركيا خصبة ومشجعة جداً، وخاصة في مجال الاستثمار العقاري؛ وذلك لما أولت الحكومة التركية- المستثمرين- من مزايا واهتمامات وحوافز حقيقية؛ لتشجيعهم على المضي قُدُماً – وبكل ثقة وأمان- إلى جعل الاستثمار العقاري فيها هو الخيار الأول والمفضل.

وإليكم بعض ملامح النهضة المشجعة للاستثمار العقاري في تركيا، من أبرزها:

  • قفزت الإحصائية الإجمالية المحققة في مبيعات المنازل للأجانب - وفقاً لهيئة الإحصاء التركيّة- إلى أكثر من 58,576 منزل خلال العام 2021م، وبدأ التزايد في المبيعات من مطلع عام 2016م؛ إذ بلغت المبيعات حينئذٍ 18,189منزل.
  • امتلاكك لعقارات بقيمة 250 ألف دولار فما فوق، تمنحك فرصة الحصول على إقامة قابلة للتجديد، بل أكثر من ذلك فإنّك تكون مؤهّلاً لامتلاك الجنسية التركية.
  • انخفاض أسعار العقارات؛ نظراً لانخفاض قيمة العملة التركيّة في مقابل ارتفاع سعر الصرف الأجنبي مما يشجع الإقبال على الاستثمار العقاري في تركيا.

المميزات والمنافع والتسهيلات للاستثمار العقاري في اسطنبول

ما المميزات والمنافع والتسهيلات التي تحصل عليها عند شراء عقارك في اسطنبول؟

ميزة ارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول يعدّ مؤشّراً على مدى زيادة الطلب مقابل العرض في السوق العقاري، ليس هذا فحسب؛ بل سيتمكن المستثمر من الحصول العديد من المميزات والمنافع والتسهيلات حال شراء عقار في اسطنبول، نذكرها فيما يلي: 

1-وسائل مواصلات حديثة وجامعات عالمية ومعالم سياحية عريقة

  • وسائل مواصلات حديثة

تتوفر في اسطنبول وسائل مواصلات حديثة ومتنوعة، تسهل عملية التنقل؛ إذ تعمل على مدار الساعة، وتساعد الطلاب على التنقل من وإلى مدارسهم وجامعاتهم.

 وتمنح للطلاب وغيرهم-من المقيمين والزائرين الذين يفضلون هذا النمط من المعيشة- تمنحهم خيار الإقامة في أماكن بعيدة عن الصخب والضوضاء، فيمكنك في اسطنبول العيش في مكان هادئ (إذا كنت تحبّ ذلك)، دون أن يعيقك ذلك من الذهاب إلى عملك.

ولك خيار الإقامة في قلب اسطنبول المفعمة بالحركة إن راق لك ذلك. إذ تتوفر عدة خطوط مترو أهمها، الخطوط الثلاثة التالية: M1,M2,M3.، كما يتوفر في اسطنبول، متروبوس بطول خط 50 كيلو متر، وتمتاز بتوفر أنواع أخرى لوسائط النقل في اسطنبول كترامواي، وحافلات، ودولمش، و التاكسي، والسفن.

  • جامعات عالمية

تمتاز اسطنبول بوجود جامعات ذات تصنيف عالمي، بتخصصات علمية حديثة مواكبة للعصر، وتقنياته الحديثة، وتتوفّر كذلك مدارس عالميّة ومدارس عربيّة، مما جعل من اسطنبول مقصداً للكثير من الجاليات في تركيا.

  • معالم سياحية جذابة

تدعم اسطنبول السياحة للمقيمين فيها، والوافدين إليها من الخارج، فتعمل على تسهيل عمليات التنقل من وإلى المعالم السياحية، بوسائل النقل الحديثة، إذ تتميّز اسطنبول بمعالمها السياحيّة والتاريخية العريقة، مثل: مسجد أيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد، وقصر الباب العالي، وجراند بازار، ومهرجان التوليب، وغيرها.

عقارات تركيا

2- فرص استثمارية متنوعة(صناعية وتجارية) تمنحك الإقامة أو الجنسية

تتنوع فرص الاستثمار في تركيا؛ في مختلف المجالات، إذ يمكنك الاستثمار في اسطنبول مستفيداً من ما تمتلكه  من مقومات استثمارية كمرافق تجاريّة؛ مثل المستودعات، والمكاتب التجارية، والمصانع.

وذلك قد يتيح لك فرصاً تعزز ما تحصل عليه من أرباح، وتحقق لك النمو، علاوة على تحقيق منافع أخرى، مثل الإقامة، أو الجنسية.

 ومن أبرز الفرص الاستثمارية في اسطنبول:

  • الاستثمار التجاري بشقيه:

- استثمار عقاراتك في اسطنبول؛ لتستخدمها للعمل مجال الاستيراد والتصدير، مستغلّاً ما تملكه تركيا من العلاقات، والاتفاقيات المتنوعة مع الدول الأخرى.

-الاستثمار في شركات ومتاجر أخرى؛ تتعدد الخيارات في اسطنبول (عاصمة تركيّا التجارية)؛ فتوجد شركات كبيرة، تحتوي على مولات تجارية متعددة الأغراض؛ إذ  يتكوّن بعضها من 7 أبراج ، وفيها ماركات عالمية كـ(مول أوف اسطنبول).

 وكما تتضمّن اسطنبول شركات، ومشاريع متوسطة وصغيرة متنوّعة، كالمطاعم، والمحلّات التجارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. وبهذا توفّر اسطنبول بنية تحتيّة ومرافق وشركات ومشاريع استثمارية، تساعد بدورها على تقديم فرص العمل العديدة والمتنوعة.

  • الاستثمار الصناعي في العقارات في اسطنبول ؛ كالاستثمار في منطقة (أيتوسب) الصناعية، التي تحتوي على صناعات متنوّعة من أبرزها: مصانع الأثاث، والنسيج، والمستلزمات الطبيّة، والكهربائيات، والمواد والمستلزمات الرياضيّة.

 

3- تفضيل المستثمرين الأجانب الاستثمار في تركيا دون غيرها

لماذا يفضّل المستثمرون الأجانب الاستثمار العقاري في تركيا دون غيرها من مدن أوروبا وآسيا؟

إن شراءك العقار في اسطنبول؛ يعني شراءك عقاراً مميّزاً على الصعيد العالمي؛ فوفقاً لمؤشر وكالة ( نايت فرايت) العقارية العالمية في الربع الثالث لعام 2020م، الذي يقيس متوسط ارتفاع الأسعار في 150 مدينة حول العالم؛ فقد أظهر ارتفاعاً سنوياً، قدره 4.7%  في أسعار المنازل، في حين وصل معدّل نمو أسعار المنازل السنوي في اسطنبول إلى أكثر من 25%.

4- تميز الاستثمار العقاري عن كثير من الاستثمارات

ما الذي يميز  الاستثمار العقاري عن كثير من الاستثمارات التجارية والصناعية؟

يعدّ الاستثمار العقاري بصفة عامّة من الاستثمارات الآمنة مقابل الاستثمار في التّجارة والصّناعة.

وللإجابة عن السؤال السابق يجب استعراض أبرز خصائص وميزات الاستثمار العقاري، من أهمها:

  • أسعار العقارات عادة تكون عرضة للزيادة مع زيادة الطلب نتيجة زيادة النمو السكّاني، علاوة على أنّ العقار يعدّ من الضروريّات.
  • الربح نتيجة الاتجار في العقارات؛ فالاستثمار العقاري يمكن أن يكون عن طريق، شراء أرض، ثمّ تعميرها، وبيعها، كما يمكن عن طريق شراء عقار سكني، أو تجاري، ثمّ بيعه بسعرأعلى من سعر الشراء.
  • كثافة الطلاب الوافدين للدراسة، إذ تتميّز اسطنبول باستقطاب الطلّاب للدراسة في جامعاتها، فتجد أن الاستثمار في تأجير سكن للطلّاب والدارسين الوافدين من بلدان متعددة من المشاريع المربحة، وتوفّر لك ربحاً من الإيجارات.
  • تزايد أسعار العقارات من وقت لآخر؛ نظراً لتدفق أفواج الزائرين إلى اسطنبول؛ للسياحة، والتعليم، والاستثمار، والاستطباب، والإقامة؛ فتجد هامشاً مغرياً من الربح، وتجده أيضاً خلال المدة بين سعر البيع وسعر الشراء في حال قررت البيع.

 

5- تفاوت أسعار الشقق في اسطنبول نتيجة العوامل المتنوّعة

تتنوّع أسعار الشقق في اسطنبول نتيجة عوامل متنوّعة حسب تنوع موقعها، من أبرز تلك المواقع:

  • (مدينة القارتين)، عقارات ضمن مناطق سكنيّة في كلّ من القسم الأوروبي، والقسم الآسيوي، ومن أبرز هذه المناطق في القسم الآسيوي: أسكودار، كادي كوي، بيكوز، ومن أبرز المناطق في القسم الأوروبي: باشاك شهير، كاغت هانه، بيشكتاش.
  • حسب قرب الخدمات وبعدها؛ إذ تستطيع بسعر شقة تتكون من غرفة وصالة في قلب اسطنبول، شراء شقة تتكون من 4 غرف وصالة في ضواحي اسطنبول. وقد تتمكن من استبدالها بفيلا في ريف اسطنبول الأوروبية.

 

تحرير: تراستاس العقارية©

المصادر :

هيئة الإحصاء التركيّة

وكالة نايت فرايت العقارية العالمية

دليل تركيا الصناعي

 

لديك استفسار عن العقار؟

سنكون سعداء بتقديم استشارة مجانية لمساعدتك!

Image Description

Comments